بالإضافة إلى نجاح مركز الاخصاب في برامج التخصيب، فقد عمل المركز على سمعة طيبة في اجراء العديد من العمليات الجراحية الناجحة منها:

– متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هو حالة شائعة جدا بين النساء العربيات، الذي يقدم، بالإضافة إلى العقم، مع الشكاوى المختلفة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو حتى غائبة، حب الشباب، والإفراط في الوجه وجذعي نمو الشعر، والسمنة، والصلع ومقاومة الأنسولي. وتجرى التحقيقات اللازمة لهذه الحالات خارج والعلاج المناسب تعطى مع التركيز على السيطرة على الوزن، وتنظيم دورة، تحريض الإباضة وتعزيز الخصوبة. وبالنظر إلى الجانب الجمالي من إدارة نمو الشعر حب الشباب والمفرط اهتماما خاصا.

– بطانة الرحم الهاجرة لأكثر من 20% من حالات العقم. ويتجلى هذا من خلال وجود خارج الرحم، في أجزاء مختلفة من الجسم، من الخلايا التي عادة ما تكون موجودة فقط داخل الرحم. الموقع الأكثر شيوعا من هذه الخلايا في بطانة الرحم هو داخل تجويف الحوض مثل على سطح المبيضين والغشاء البريتوني. وجودهم غالبا ما يسبب العقم، وألم الحوض، وتشنجات الحيض المفرط (dysmenorrheal)، الجماع مؤلمة (عسر الجماع)، نزيف الرحم غير طبيعي ودورات غير منتظمة. سبب بطانة الرحم غير معروف. قد يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مثل التعب، وألم في البطن غامضة، الإسهال أو الإمساك أو ألم الظهر، ولكن 20% – 49% من الحالات لم يكن لديك أي أعراض ويتم اكتشافها فقط خلال التحقيق العقم.

ينطوي العلاج استخدام المسكنات والهرمونات لمنع التبويض والحيض توقف لبضعة أشهر أملا في عكس حالة أو على الأقل إلقاء القبض على تقدم المرض. الحمل يحسن كثيرا من أعراض التهاب بطانة الرحم، ولهذا السبب يتم تشجيع النساء على عدم تأخير الحمل. في بعض الحالات، يتم اللجوء للتدخل الجراحي في شكل الجراحة التنظيرية باستخدام أدوات خاصة لإزالة أو تدمير بؤر بطانة الرحم.

تنظير البطن والرحم؟

ويضم المركز أيضا خبرة واسعة في جراحة الجهاز التناسلي للمرأة المتخصصة مثل جراحة المناظير التي تنطوي على استخدام المناظير لإزالة كيسات المبيض، وإطلاق سراح من التصاقات في الحوض ومحيط بالبوق وإزالة الحمل خارج الرحم من قناة فالوب. الرحم هو إجراء آخر يقوم بها أعضاء الفريق الذي هو عرض نطاق خاص إلى تجويف الرحم إما لأغراض التشخيص أو لإزالة نتائج غير طبيعية مثل الحاجز الرحمي، الأورام الليفية تحت المخاطية، الاورام الحميدة بطانة الرحم أو التصاقات الإفراج عن (التصاقات ) داخل الرحم.